فوائد الحجامة للنساء

الآن يمكنك تحميل كتاب

اخطاء اختبار الايلتس

علاج القلق

علاج النسيان

علاج البواسير

تشخيص متلازمة القولون العصبي

قاموس  طبي انجليزي عربي

 

رسائل ماجستير كلية الآداب

رسائل دكتوراه كلية الآداب

رسائل ماجستير / كلية التجارة

رسائل دكتوراه / كلية التجارة

رسائل ماجستير كلية اقتصاد وعلوم سياسية

رسائل دكتوراه كلية اقتصاد وعلوم سياسية

رسائل ماجستير كلية التربية

رسائل دكتوراه كلية التربية

رسائل ماجستير كلية الاعلام

رسائل دكتوراه كلية الاعلام

رسائل ماجستير كلية الحقوق

رسائل دكتوراه كلية الحقوق

رسائل ماجستير كلية دار علوم

رسائل دكتوراه كلية دار علوم

رسائل ماجستير كلية الخدمة الاجتماعية

رسائل دكتوراه كلية الخدمة الاجتماعية

رسائل ماجستير كلية رياض اطفال

رسائل دكتوراه كلية رياض أطفال

رسائل ماجستير كلية تربية فنية

رسائل دكتوراه كلية تربية فنية

رسائل ماجستير كلية تربية رياضية

رسائل دكتوراه كلية تربية رياضية

رسائل ماجستير كلية سياحة وفنادق

رسائل دكتوراه كلية سياحة وفنادق

 رسائل ماجستير كلية اقتصاد منزلي

رسائل دكتوراه كلية اقتصاد منزلي

1

استعرض رسائل ماجستير في تخصص التربية الفنية


عناوين رسائل ماجستير كلية التربية الفنية وكلية التربية النوعية قسم تربية فنية

 

تصميم ألعاب ورقية بصيغ تشكيلية مبتكرة للطفل المصري / ماجستير 2013 / اعداد / دعاء عرفـات إبراهيــم خطـاب بجامعة بنها كلية التربية النوعية قسم التربية الفنية

 

يتناول هذا البحث دراسة عن الأسس والمعايير العلمية لتصميم لعبة ورقية مبتكرة مقدمة لطفل ما قبل المدرسة من (3إلي6) سنوات بحيث تتلاءم هذه اللعبة مع طبيعة الطفل وتعمل علي تنمية قدراته العقلية والمعرفية والإدراكية والحركية مستخدمين في ذلك خامة الورق كخامة غنية تتسم بالطواعية في أساليب التشكيل سواء للورق في صورة الألواح أو للورق في صورة العجائن. وقد إشتمل البحث على أربعة فصول كالآتى :- الفصل الأول : يتشمل هذا الفصل علي التعريف بالبحث مشكلته وأهدافه وفروضه ومنهجه وحدوده وكذلك يحتوي علي الدراسات المرتبطة بموضوع البحث. الفصل الثاني: للمتابعة انتقل الى ( تصميم ألعاب ورقية بصيغ تشكيلية مبتكرة للطفل المصري )

 

العودة لأعلى الصفحة


تنمية مهارات حل المشكلات التصميمية كمدخل لتصميم المواقع الالكترونية

اطروحة (ماجستير 2013) - جامعة حلوان. كليةالتربية الفنية . قسم .الدراسات العليا و البحوث

هند محمد رأفت يوسق؛ اشراف سرية عبد الرازق صدقى، اسماعيل شوقى اسماعيل، اسلام عبد الحميد ذكى.

لتحميل فهرس رسالة (تنمية مهارات حل المشكلات التصميمية كمدخل لتصميم المواقع الالكترونية)


 

موضوعات مشابهة:

 

رسائل ماجستير كلية التربية

 

رسائل ماجستير كلية الاعلام

 

رسائل ماجستير كلية التجارة والعلوم الادارية

 

رسائل ماجستير كلية الآداب

 

رسائل ماجستير كلية الخدمة الاجتماعية

 

رسائل ماجستير كلية السياسة والاقتصاد



عن الكلية

نبذة تاريخية

هي الكلية الأم والعريقة المتخصصة في مجال التربية الفنية ، بدأت بدون اختلاط بإنشاء معهد للبنات ثم معهد للبنين :


أولا معهد البنات :

 

    أنشي في عام 1932 قسم للرسم ملحق بالمعلمات الإضافي بشبرا يقبل خريجات المعلمات الأولية ومدة الدراسة سنتان ، وفى عام 1935 تم إنشاء قسم الرسم تابع لمعهد التربية للمعلمات بالزمالك ، ويقبل الحاصلات على البكالوريا مدة الدراسة به ثلاث سنوات ، وفى عام 37/1938 افتتح أول قسم للرسم بالمعهد العالي للتربية . وفى عام 1939 أنشي معهد الفنون الجميلة للمعلمات يقبل الحاصلات على البكالوريا  مدة الدراسة خمس سنوات وفى عام 42/1943 ضمت جميع معاهد البنات ( الفنون الجميلة والتدبير المنزلي والموسيقى والألعاب الرياضية والخدمة الاجتماعية) في معهد واحد ببولاق سمي المعهد العالي لمعلمات الفنون ببولاق وكانت مدة الدراسة به خمس سنوات ، وفى عام 46/1947 تم تقسيم وحدات المعهد العالي لمعلمات الفنون ببولاق إلى معاهد مستقلة ، فأستقل بذلك قسم الفنون الجميلة في معهد مستقل سمي المعهد العالي لمعلمات الفنون الجميلة وكانت مدة الدراسة أربع سنوات ، وفى عام 1957 تم إنشاء معهد التربية الفنية للمعلمات بالزمالك ومدة الدراسة بالمعهد أربع سنوات.

ثانيا  معهد البنين :

 

      بدأ في عام 1935 حيث كان مدرس الرسم يحصل في أثناء دراسته في مدرسة الفنون الجميلة على الشهادة الأهلية التي تؤهله لتدريس الرسم ، وفى عام 1937 أنشى قسم للرسم بمعهد التربية للمعلمين بالا ورمان ، يلتحق به خريجي مدرسة الفنون الجميلة العليا عدا قسم العمارة ، ويقبل به أيضا خريجي الأقسام الزخرفية من مدرسة الفنون التطبيقية ، مدة الدراسة أربع سنوات بعد المرحلة الثانوية ، ثم يتخصص في سنتين يقضيهما في معهد التربية ليعد تربويا ، وتوسعت الدراسة في هذا القسم فبذلت عناية خاصة بالأشغال اليدوية 0 وفى عام 1950 فصل قسم الرسم والأشغال عن معهد التربية للمعلمين واستقل تحت اسم( المعهد العالي للتربية الفنية للمعلمين بالمنيرة ثم انتقل إلى الروضة مدة الدراسة سنتين وضغطت خطة الدراسة إلى سنة واحدة للحاجة لسد العجز في نقص إعداد المدرسين ، وفى عام 57/1959  توقفت السنة التأهيلية لخريجي كليات الفنون الجميلة والتطبيقية وتم إنشاء المعهد العالي للتربية الفنية كبداية لنظام القبول بالثانوية العامة ، وفى عام 1961 انتقلت تبعية المعهد من وزارة التربية والتعليم إلى وزارة التعليم العالي ، وفى عام 1962 تغيرأسم المؤهل الذى يحصل علية خريج المعهد من دبلوم الفن والتربية إلى ليسانس في الفن والتربية .

 

ثالثا ضم معهد البنين والبنات :

       في عام 66/1967 تم ضم المعهدين ( البنين والبنات ) التربية الفنية للمعلمين والمعلمات تحت اسم المعهد العالي للتربية الفنية بالمقر الحالي لكلية التربية الفنية بالزمالك ويلتحق به حملة الثانوية العامة وكانت مدة الدراسة به أربع سنوات ،و  تغير اسم المؤهل الذي يحصل علية خريج المعهد العالي للتربية الفنية من درجة ليسانس في الفنون والتربية إلى بكالوريوس الفنون والتربية ، وفى عام 1975 أنشئت جامعة حلوان – وتحول المعهد العالي للتربية الفنية إلى كلية التربية الفنية . وعدلت إلى سنوات الدراسة من أربع سنوات إلى خمس سنوات 0ويحصل خريج الكلية على درجة البكالوريوس في التربية الفنية

 أهـداف الدراسـة بالكليـة :

 

  •  إعداد معلم التربية الفنية بمراحل التعليم قبل الجامعى بمختلف نوعياته ومستوياته·

  •  إعداد الكوادر الفنية المؤهلة فى مجالات التثقيف بالفن وفى برامج التنمية الاجتماعية مثل الأسر المنتجة ورعاية الشباب وقصور الثقافة والاعلام والمتاحف والفئات الخاصة·

  •  إجراء البحوث الاكاديمية فى مجالات التربية الفنية والتثقيف بالفن والاسهام فى المؤتمرات العلمية المحلية والعربية والدولية·

  •  إعداد برامج التدريب للعاملين فى مجالات التربية الفنية فى التعليم قبل الجامعى وفى مجالات التثقيف بالفن·

  •  التعاون مع الهيئات المعنية بالتربية الفنية والثقافية محليا وعربيا ودوليا لخدمة قضايا التربية والبيئة·


تمنح الكليه الدرجات العلمية التالية :

  • الدبلوم التأهيلى فى التربية الفنية·

  •  الدبلوم التكميلى فى التربية الفنية·

  •  دبلوم الدراسات العليا فى التربية الفنية بتخصصاتها·

  •  درجة الماجستير فى التربية الفنية فى أحد التخصصين فى البند (أ).

  •  درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الفنية فى أحد التخصصين الموضحين فى البند (أ) ويبين فى الشهادة سواء الدبلوم أو الماجستير أو الدكتوراه عنوان الرسالة التى قدمها الدارس والتخصص·


ما هي التربية الفنية


التربيه الفنيه هي

إبراز المواهـــب و الابتكـــــارات المتميزة لنشر التراث الحضـاري للأمة العربية والإسلامية . بصياغــــة تربــوية هادفــــــة


ما هي التربية الفنية ولماذا؟

التربية الفنية مادة دراسية فنية ، تهتم بالنواحي التعبيرية والابداعية عند الأطفال ؛ لها أسسها وأدوارها وأهدافها وغاياتها0 فمنذ خمسين عاما ، مرت التربية الفنية بعدة ادوار تتلخص بما يلي:

1 - الدورالأول :
أهتمت فيه التربية الفنية بتدريب التلاميذ على رسم بعض الأشكال الهندسية ، وتلوينها ، مراعية في ذلك الدقة ، وعدم خروج عن الآطارالخارجي للمساحات . ساعدت الطفل ، في ذلك ، على النقل الحرفي للأشكال المرسومة ، متجاهلة تطوراته الشخصية والتعبيرية.

2 - الدورالثاني :
فيه ، ضربت طريقة النقل عرض الحائط ، وأخذ مدرس الفنون يضع أمام اطفاله نماذج محببة و جميلة لرسمها ، كالزهور والدمى والفاكهة والأواني . منطلقا نحو هدف مهم ، هو تدريب الأطفال على كيفية رسم النماذج ، ومحاكاتها ، وفقا للحقيقة المرئية ، وابعاد الأطفال عن النقل المباشر.

3 - الدورالثالث :
ضربة مباشرة للدورالأول والثاني ؛ فيه ، يقتصرالمربي على أن يقدم لأطفاله بعضا من القصص والأساطير التاريخية ، ثم يطلب منهم التعبير عنها . فهو في هذا الدور ، حريص على أن يترك الأطفال أنفسهم ، دون تدخل من قريب أو بعيد ، عدا عن الارشاد والتوجيه.

أمام هذا العرض للأدوار الثلاثة ، بقي علينا اظهار الأهداف الأساسية التي تكمن وراء تدريس مادة التربية الفنية ، في حياتنا المدرسية واليومية . فالتربيةالفنية تحقق كثيرا من القيم نذكر منها:

- ان ممارسة العمل الفني ، عند الطفل ، تجعله مرهف الحس ، رقيق المشاعر ؛ لأن العمل الفني يعتمد في جوهره على الأحساس والوجدان لا على الذهن والعقل.

- تدريب الأطفال على استخدام حواسهم كلها وتهذيبها : كتدريب العين على الرؤية الحسنة.

- تدريب الأطفال على الاندماج في كل مايأتيهم من أعمال ؛ أويصادفهم من مواقف اجتماعية ، دون سيطرة أو تهاون من جانبهم ؛ لأن السيطرة تحد من انتاج الفرد ؛ والتهاون يسلبه احترام الآخرين له . كتعاونه مع زملائه ، واستعداده للقيام بأي عمل فني يطلب منه.

- يكتسب الأطفال اتجاها يجعل كل أعمالهم هوايات يمارسونها من أجل المتعة بها ، فيؤدون هذه الأعمال خيرتأدية. والعمل يصبح لديهم هواية لذيذة ، لاهدفا مادياجافا.

- ان ممارسة الأطفال للاعمال الفنية ، تهيء امامهم فرصة التنفيس عن بعض افكارهم ؛ فيتحقق لهم نوع من الاستقرار والاتزان النفسي.

- ان ممارسة الأطفال للأعمال الفنية ، تجعلهم يشعرون بكيانهم ، فتمتلىء نفوسهم بالثقة والاعتزاز بها.

- ان ممارسة الأطفال للأعمال الفنية ، ثم استمتاع الآخرين بها ، فيه توحيد لمشاعرهم ؛ مما يؤدي الى ترابط الجميع ، وتآلفهم ضمن صداقات وعلاقات حميمة.

- اشغال أوقات الفراغ عند الأطفال بالطريقة النافعة والممتعة.

- تعريف الأطفال على بعض المصطلحات الفنية ، والصناعية ، والمهنية.

- تدريب الأطفال على استخدام الخامات الفنية بشكل جيد ، باستعمال الألوان والفحم والأوراق.

هذه هي الأهداف التي نتوخى بلوغها من خلال علاقتنا مع التربية الفنية ، ومن خلال اهتمامنا بالناحية التعبرية عند الأطفال . ولايمكن أن نصل ، أو أن نحقق هذه الأهداف ، إلا اذا استطاع معلم هذه المادة أن يراعي هذه النقاط :

* وضع منهج عام على مدار السنة ، للمواضيع والدروس التي يريد اعطاءها للأطفال.

* استفادة المعلم من الخامات المتوفرة لديه.

* الاطلاع على كل الدراسات الفنية التي تتناول موضوع التربية الفنية.

* زيارة المعارض الفنية ، وتشجيع الأطفال على زيارتها.

* تأمين مجموعة من الأفلام الفنية ، وعرضها أمام أعين الأطفال للاطلاع ، والاستفادة.

* تشجيع الأطفال المتفوقين من خلال أعمالهم ، في المعارض شهرية وموسمية ورصد الجوائز لهم.


منقول من موضوع للأخ حسن علي معتبي