رسائل ماجستير / كلية التجارة

رسائل دكتوراه / كلية التجارة

رسائل ماجستير كلية اقتصاد وعلوم سياسية

رسائل دكتوراه كلية اقتصاد وعلوم سياسية

رسائل ماجستير كلية الآداب

رسائل دكتوراه كلية الآداب

رسائل ماجستير كلية التربية

رسائل دكتوراه كلية التربية

رسائل ماجستير كلية الاعلام

رسائل دكتوراه كلية الاعلام

رسائل ماجستير كلية الحقوق

رسائل دكتوراه كلية الحقوق

رسائل ماجستير كلية دار علوم

رسائل دكتوراه كلية دار علوم

رسائل ماجستير كلية الخدمة الاجتماعية

رسائل دكتوراه كلية الخدمة الاجتماعية

رسائل ماجستير كلية رياض اطفال

رسائل دكتوراه كلية رياض أطفال

رسائل ماجستير كلية تربية فنية

رسائل دكتوراه كلية تربية فنية

رسائل ماجستير كلية تربية رياضية

رسائل دكتوراه كلية تربية رياضية

رسائل ماجستير كلية سياحة وفنادق

رسائل دكتوراه كلية سياحة وفنادق

 رسائل ماجستير كلية اقتصاد منزلي

رسائل دكتوراه كلية اقتصاد منزلي

الصحافة الاقتصادية

تمديد الموعد النهائي: تغطية قضايا الأعمال والاقتصاد في دول الخليج العربية

بإمكان الصحفيين العرب العاملين في مجال الصحافة الاقتصادية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التقديم على دورة تدريبية مجانية عبر الإنترنت في الصحافة الاقتصادية، ينظمها المركز الدولي للصحفيين في الفترة ما بين 5 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 17 كانون الأول/ديسمبر. آخر موعد للتقديم هو 1 تشرين الثاني/نوفمبر.

وسوف يتدرب المشاركون أيضاً على أساسيات تغطية الأخبار الاقتصادية، بما في ذلك كيفية العمل مع الرسوم البيانية والإحصاءات، وكيفية تفسير مفاهيم مالية معقدة إلى الجماهير، وكيفية تسليط الضوء على العناصر البشرية في التقارير الاقتصادية.

صحفيو الخليج مدعوون للتقديم على دورة عبر الإنترنت في الصحافة الاقتصادية

تفاصيل الدورة

بإمكان الصحفيين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التقديم على دورة تدريبية مجانية عبر الإنترنت في الصحافة الاقتصادية، ينظمها المركز الدولي للصحفيين في الفترة ما بين 17 أيلول/سبتمبر إلى 29 تشرين الأول/أكتوبر. آخر موعد للتقديم هو 3 أيلول/سبتمبر.

وخلال هذه الدورة، سوف يتدرب المشاركون على استكشاف المؤشرات الاقتصادية الرئيسية وكيفية تغطيتها وكيفية إجراء مقابلات أخبار الأعمال والاقتصاد وأخلاقيات مهنة الصحافة الاقتصادية.

وسوف يتدرب المشاركون أيضاً على أساسيات تغطية الأخبار الاقتصادية، بما في ذلك كيفية العمل مع الرسوم البيانية والإحصاءات، وكيفية تفسير مفاهيم مالية معقدة إلى الجماهير، وكيفية تسليط الضوء على العناصر البشرية في التقارير الاقتصادية.

وتم تطوير منهج الدورة من قبل الصحفية والمحررة المخضرمة مارجي فريني وسوف تدار من قبل الصحفي الاقتصادي عاطف حسن.

مارجي فريني هي استاذة وزميلة في برنامج الصحافة الاقتصادية العالمية في جامعة تسينغوا في الصين، حيث تدرس هناك المراحل المتقمة في الكتابة الصحفية والإعلام الجديد وأخلاقيات الصحافة. وعملت فريني كمراسلة ومحررة لصحف يومية وأسبوعية في الولايات المتحدة، من ضمنها رئيسة تحرير لمجموعة من الصحف في ولاية نيويورك ومحررة لصحيفة "بالتيمور بيزنيز جورنال" ومديرة تحرير لصحيفة "أتلانتا بيزنيز كرونيكال". وقبل ذلك، عملت فريني لصحف يومية في ولايتي كوناتيكات وبنسلفانيا وكانت محررة أخبار لـ "بايونير برس" في ضواحي مدينة شيكاغو.

عاطف حسن هو مراسل صحفي اقتصادي، يعمل لصالح وكالة أنباء "ميرجر ماركت" Mergermarket الذي تنشره مجموعة "فاينانشال تايمز" FT. درب حسن عشرات الصحفيين المصريين علي تغطية الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في القاهرة والمنيا والأقصر والإسكندرية في عام 2005. كما قدم حسن عدد من الدورات في مجال الصحافة الالكترونية والاقتصادية والاستقصائية. وعمل حسن أيضا كمراسل صحفي لصالح صحيفة "الجزيرة" السعودية في القاهرة. وقبل ذلك، عمل كمراسل ومحرر لبعض الصحف المحلية في مصر.

ويجب على المشاركين الاستعداد لقضاء الوقت في قراءة المواد التدريبية والبحث وإكمال التدريبات والتفاعل مع بعضهم البعض ومع المدرب. وفي نهاية الدورة، سوف يستلم المشاركون الذين سينهون الدورة بنجاح شهادة تخرج، صادرة من قبل المركز الدولي للصحفيين.

للتقديم، أنقر هنا. للمزيد من المعلومات، اتصل على anywhere@icfj.org