ياسر أبو المكارم عبد العزيز." إخراج غلاف المجلات الأسبوعية المصرية. دراسة تطبيقية مقارنة خلال الفترة من 1990-1993". رسالة ماجستير.

(القاهرة: قسم الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1997) 268 صفحة.

تتكون هذه الرسالة من 4 فصول هي:

 التصميم الأساس لغلاف المجلة، عناصر غلاف المجلة، أسس تصميم غلاف المجلة، أساليب تصميم غلاف المجلة.

أجرى الباحث دراسة تطبيقية مقارنة لرصد وتحديد عناصر التصميم الأساسي للغلاف وتحديد التشابه والاختلاف بين المجلات الأسبوعية المصرية وبعض النماذج من أغلفة المجلات الأمريكية والفرنسية والعربية كمجلات التأيم، النيوزويك، الاكسبريس، الأيكونوميست، ميد، الوسط في الفترة من أوائل العام 1990 إلي نهاية العام 1993 م.

أهم النتائج التي تم توصلت إليها الدراسة:

1-  حرصت معظم المجلات الأسبوعية المصرية على أن تكون لافتة المجلة المميزة وتراوحت أبعاد لافتات هذه المجلات بين (2: 5.5سم) في الارتفاع ن وبين (5.5× 19 سم، في الاتساع مع اعتمادها على اللافتات الخطية.

2-  تعتمد أكثر من 80% من المجلات الأسبوعية المصرية – عادة – على مادة مصورة بغلافها وتعد مجلات المرأة والمجلات الفنية أنها أكثر اعتمادا على استخدام مادة مصورة بغلافها.

3-  معظم أغلفة المجلات الأسبوعية المصرية يفتقد كثيرا من الجوانب الفنية والجمالية وتخضع في تقييمها أحيانا لارتجالية أو يشوبها النمطية فتكون هذه الأغلفة مجرد ترتيب العناوين والصور دون وجود تصور مسبق يقوم عليها التقييم الجيد للغلاف.