مركز الباحث العلمي

               

 
 
 

هويدا سيد مصطفى."القيم التي تعكسها اعلانات الشبكة التجارية في الاذاعة المصرية وارتباطها بخطة التنمية الحالية"رسالة ماجستير. (القاهرة:قسم الاذاعة والتليفزيون كلية الاعلام جامعة القاهرة،1988) 490 ص.

تتكون هذة الرسالة من خمسة فصول هي:

  الاطار المنهجي للدراسة،سمات الاعلان في الانظمة الاذاعية المختلفة،الاعلان في الاذاعة المصرية:نشاتة وتطوره،الاعلان في الشبكة التجارية -اذاعة الشرق الاوسط-نشاتة وتطوره وسماته المميزه،نتائج الدراسة التحليلية لعينة من اعلانات الشبكة التجارية

اجرى الباحث دراسة تحليلية واستخدم المناهج المسحي ودراسة العلاقات المتبادلة والتاريخي واعتمد على عينة الاعلانات المقدمة من خلال الشبكة التجارية في الفترة من اول يوليوحتى نهاية ديسمبر1986 وذلك باستخدام اسلوب الحصر الشامل على مدى ستة اشهر لكافة الاعلانات التي تم تقديمها خلال الفترة الصباحية والمسائيةوقد شمل ذلك تحليل مضمون لاعلانات السلع والخدمات والتوعيةوالقيم المتضمنةفي الاعلانات ووظائفه والقوالب الفنية واللغة المستخدمةوالاوتاروفئة المستهدفين...الخ.

نتائج الدراسة:

1.احتلت الاعلانات نسبة من ساعات الارسال بلغت 2.63% وهو اتجاه ايجابي يعكس عدم سيطرة المضمون التجاري على الموادالاذاعية المقدمة كما يعكس سمات خاصة للخدمة التجارية في ظل نظام اذاعي حكومي او رسمي.

2.ركزت الاعلانات الخدميةعلى مجالات ذات اهميةخاصة كخدمات التامين والادخار وهوما يدعم الاتجاةالذي استهدفتةخطةالتنمية

3- اهتمام الاعلانات باللغة العربية الفصحى البسيطة او الدارجة في الاعلانات يعكس الاهتمام بالقاعدة العريضة وبالفئات المختلفة من الجماهير التي تتوجة اليها الرسالة الاعلانية.

4- تركيز المضمون السلعي المقدم على سلع الاستهلاك سواء الغذائية او غير الغذائية يسهم في تعميق الانماط الاستهلاكية غير الرشيدة بالتركيز على السلع الكمالية او الترفيهية.

5- لم توجه الاعلانات الاهتمام الكافي لبعض مجالات القيم المهمة ولاسيما القيم العلمية والمعرفية حيث لم تزد نسبة ورودها في الاعلانات عن3,19% وذلك بالرغم من الاهمية الخاصة لهذا المجال القيمي ودوره في تشكيل الوعي وتطوير الانماط الفكرية.