فوائد الحجامة للنساء

الآن يمكنك تحميل كتاب

اخطاء اختبار الايلتس

علاج القلق

علاج النسيان

علاج البواسير

تشخيص متلازمة القولون العصبي

قاموس  طبي انجليزي عربي

 

رسائل ماجستير كلية الآداب

رسائل دكتوراه كلية الآداب

رسائل ماجستير / كلية التجارة

رسائل دكتوراه / كلية التجارة

رسائل ماجستير كلية اقتصاد وعلوم سياسية

رسائل دكتوراه كلية اقتصاد وعلوم سياسية

رسائل ماجستير كلية التربية

رسائل دكتوراه كلية التربية

رسائل ماجستير كلية الاعلام

رسائل دكتوراه كلية الاعلام

رسائل ماجستير كلية الحقوق

رسائل دكتوراه كلية الحقوق

رسائل ماجستير كلية دار علوم

رسائل دكتوراه كلية دار علوم

رسائل ماجستير كلية الخدمة الاجتماعية

رسائل دكتوراه كلية الخدمة الاجتماعية

رسائل ماجستير كلية رياض اطفال

رسائل دكتوراه كلية رياض أطفال

رسائل ماجستير كلية تربية فنية

رسائل دكتوراه كلية تربية فنية

رسائل ماجستير كلية تربية رياضية

رسائل دكتوراه كلية تربية رياضية

رسائل ماجستير كلية سياحة وفنادق

رسائل دكتوراه كلية سياحة وفنادق

 رسائل ماجستير كلية اقتصاد منزلي

رسائل دكتوراه كلية اقتصاد منزلي

1

القولون

القولون هو الامعاء الغليظة وينقسم الى ثلاثة اقسام : القولون الصاعد ، والقولون النازل ، والقولون المستعرض ، ويبلغ طوله حوالي متر ونصف حيث يبدأ من نهاية الامعاء الدقيقة وينتهي بفتحة الشرج ، ويعمل القولون على امتصاص السوائل من المواد التي بداخله وله جدار عضلي يتقلص وينبسط دافعا تلك المواد بأتجاه الواسط الخارجي وفي القولون تتجمع الغازات .

ماذا يحدث في حالات تهيج القولون

تكون الاعصاب الخاصة بالقولون عند بعض الاشخاص حساسة وهذا ما يؤدي الى تهيجها نتيجة تناول بعض الاطعمة الخاصة او نتيجة اضطراب عصبي معين او نتيجة خوف شديد او غضب شديد او ما شابه ذلك فتتجمع الغازات بشكل كبير في القولون مما يسبب الى ارتفاعها الى الاعلى ضلغطة على طرفي البطين او احدهما وخاصة الجانب الايسر مما يسبب ضغط على المعدة وشعور بالامتلاء وبالتالي الضغط على الحجاب الحاجز مما يسبب ضيق في الصدر وضيق في التنفس واحيانا ترتفع الغازات الى الدماغ مما يسبب الصداع وهذه الحالة تؤدي الى الشعور احيانا بالخوف والحزن المفاجىء وفي بعض الحالات ينتج عن ذلك ارتفاع ضغط الدم وكذلك يخرج البراز صلبا غالبا ما يشبه فضلات الاغنام ويخرج بصعوبه ، الا ان بعض الحالات تزداد فيها حركة الامعاء بشكل كبير مسببة اسهالوهذه الحالة تكون قليلة اذا ما قورنت بحالات الامساك الناتجة عن القولون العصبي ، وعند اجراء الصور والتحاليل فان القولون غالبا ما يظهر طبيعي ولا يظهر ما يشير الى سبب المشكلة مما يجعل الاطباء في حيرة من امرهم ، والحقيقة ان الخلل يكون كما ذكرنا ناتج عن مشكلة موجودة بالاعصاب .

اما بالنسبة للعلاج : ان العلاج الكيماوي المتوفر لمثل هذه الحالات غير فعال ولكنه يؤدي الى التخفيف من حدة الحالة وقد اقر الاطباء بعدم وجود علاج فعال لمثل هذه الحالة .

اما بالنسبة للعلاج بالاعشاب : حيث ان هذه الحالة تعتبر من الحالات المعقدة والتي تمتاز كل حالة فيها عن الحالات الاخرى فلا بد من دراسة كل حالة على حذه ، للتوصل الى العلاج المناسب لهذه الحالة او تلك .

تشخيص القولون العصبي - IRRITABLE BOWEL SYNDROME DIAGNOSIS

 

متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis

 

جمع الأطباء وعبروا عنها بهذه العباره (متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis) والتي تعني ببساطة تلك الحالات التي تؤلم القناة الهضمية لدى الكثيرين.

 

تذكر جيدا كلمة "حالات" لأن متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis ليس مرضا، فعليك تفهم طبيعته جيدا.

 

ما هو الفرق بين الحالة العارضة والمرض ؟

 

يمكنك الحصول على كتاب (دليل علاج القولون وأمراض المعدة والأمعاء من هنا)

 

IRRITABLE BOWEL SYNDROME DIAGNOSIS

 

إذا التوى الكاحل فالأمر لا يعدو كونه حالة مرضية عابرة، بينما يُعد الورم السرطاني مرضاً. التجشؤ حالة ولكن الحصبة مرض؛ اليد المكسورة حالة، ولكن الإيدز مرض.

 

قد تظهر حالة ما فتؤلم أمعاءك لعدة أسباب. وقد تحدث لك تلك المشكلة لسبب معين بينما لا يؤثر نفس السبب في أخيك أو صديقك أو زوجتك.

 

يسمح لنا المصطلح المسمى "متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis" بتجميع كل هذه الحالات تحتها، فيمكننا التعامل مع كل الأعراض جملة أو على حدة كما لا نخلط بين تلك الأمراض وبين أمراض الجهاز الهضمي التي سنتكلم عنها لاحقا.

 

تعد وتعتبر متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis في حد ذاتها مشكلة بالغة التعقيد بالنسبة لمن يعانون منها، كما هو الحال بالنسبة للأطباء الذين يحاولون علاج القولون العصبي، وتظهر هذه المشكلة في صورة إمساك وإسهال وأصوات تصدرها المعدة وحرقة فم المعدة وامتلاء بالغازات وآلام البطن وانتفاخ وغثيان وقيئ وتوتر البطن ووهنها وأيضا آلام الظهر غير المبررة.

 

وقد يعاني الشخص عددا من المشكلات القولون العصبي في نفس الوقت قد تصل إلى ثلاث او اربع مشكلات على مدار اليوم.

 

وقبل أن نقول أي شئ، لابد أن تعرف أنه لا يوجد علاج واحد فقط لكل تلك الحالات، ومن المعتاد في أيامنا هذه ألا نجد الأطباء متفقين على علاج موحد لأي من المشكلات أو العلل. ففي الوقت الحاضر يكون الأطباء مشغولون، يوصل الطبيب المريض للباب سريعاً وهو يذكره بأنه سوف يتحسن بعد حين، أو أن علته ليست جسمية، أو أنه سيضظر لتعايش مع معاناته.

 

يقول البعض إن القولون العصبي ليس مهدداً للحياة. فما أضراره إذا؟ في بعض الحالات الخطيرة يمكن أن يشكل خطورة حقيقية حيث يقيم المريض بالمستشفى ويعالج بالمورفين للسيطرة على الألم.

 

وقد لا يتمكن الطبيب من القيام بشئ لمساعدة مريض القولون العصبي إذا لم تخبره بدقة بما تشعر به، وبأماكن الألم، وتقص عليه ما يحدث لك بالضبط، وأية الطعام الذي تتناوله، والضغط العصبي الذي تتعرض له، وتفاصيل اخرى عن حياتك الشخصية والتي قد يحتاج إلى الاطلاع عليها.

 

ومرة ثانية دعنا نقول لك - إن كنت حديث العهد بمتاعب متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis، أو معتاداً عليها - إن الخطوة الأولى المثلى التي يجب أن تقوم بها هي أن تزور طبيبك. فبإمكانه أن يتأكد - على الأقل - من أنك من مأمن من أنواع الأمراض الأخرى المهلكة التي قد تصيب القناة الهضمية، فإن تأكدت من أنك غير مصاب بشئ منها فهذا إنجاز في حد ذاته ولا مجال للقلق جينئذ من القولون العصبي أو متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis.

 

الخطوة التالية التي يجب عليك أن تتخذها هي أنه لابد من أتدرك أنك تعاني مشكلة طبية، وأن هناك حلولا لهذه المشكلة، وأن أسبابها ليست زوجتك أو وظيفتك أو رئيسك في العمل، وأن الأمر ليس وهماً أو خيالاً في رأسك. ولتكون على علم أن القولون العصبي بكل  حالاته وأعراضه ليس مشكلة غير قابلة للحل حيث يمكن أن يتم تخفيف حدة أي من أعراضه أو التخلص منه أو السيطرة عليه حتى تتمكن من أن تهنأ بحياتك الطبيعية دون الإحساس بالألم الشديد، أو حدوث كوارث اجتماعية، أو الحرج الذي قد تتسبب فيه الكثير من الأعراض.

 

يعد عدم الإيمان بأن هناك مشكلة طبية جزءاً من المشكلة خاصة لدى حديثي العهد بمتلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis، فهم يرون الموقف على أنه حالة طارئة نشأت عن سبب عارض كتناول غذاء غير صحي أو ضغوط العمل او مشاجرة مع الزوجة أو حالة من بالغضبأو الشعور بالغضب. فيعتقدون أن هذا الغضب سيتبدد ويتلاشى سريعاً ومن بعد ذلك تتحسن أحوالهم، وغالباً لا يكون ذلك صحيحاً.

 

إن أول خطوة على طريق التخلص من معاناة القولون العصبي هي أن تدرك أن لديك مشكلة حقيقية ومشكلة طبية. والخطوة الثانية  على طريق التخلص من معاناة القولون العصبي هي أن تتوجه الى الطبيب المختص وتحادثه عن الأمر باستفاضة، فتخبره بما تشعر به بالضبط، ومواطن الألم، وعن تاريخك المرضي كله بهدف التعاون معه في لتتمكن من استعادة صحتك.

 

الخطوة الثالثة هي أن تتحدث مع أصدقائك المخلصين عن مشكلتك وقد تفاجأ بأن الكثيرين منهم يعانون من نفس المتاعب معمتلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis. فالخبراء يقولون إن واحداً من كل أربعة بالغين يعاني بعض مشكلات القولون العصبي بشكل متقطع أو مزمن، صحيح أن الأمعاء لا تكون دائما موضوع حوار "ممتع" أو ملائم ولكن ربنا يتغير رأيك هذا.

 

ففي الوقت الحاضر حيث تتدخل حوارات الإذاعة حتى في تفصيل النشاط الجنسي ومشكلات الصحة الشخصية، أعتقد أنه من الأسهل أن تتحدث عن صحة الجهاز الهضمي مع الأصدقاء وبخاصة معاناة القولون العصبي. حاول، فماذا ستخسر؟

 

احذر أن تسيطر عليك حالتك، فلا تقلق بشأنها حتى يقتلك القلق وسوف نوضح لاحقا أن هذا القلق من شأنه أن يتسبب بالفعل في بعض المشكلات الصحية ومتاعب القولون العصبي، ومن المؤكد أنه يزيد متاعبك سواءا، اهتم بالأمر ولكن لا تصبح أسيراً لهذا القلق.

 

وفوق كل شئ، لا تبالغ في القلق معتقداً أن التهاب المرئ مثلاً سوف يؤدي إلى اصابتك بأورام سرطانية. أو أن وجود بعض قطرات من الدم في البراز معناه أنك مصاب بسرطان القولون. اذهب الى طبيبط وابدأ في استشارته بسرعة ودع عنك القلق وانفضه عن كاهلك. وتذكر أنه لم تحدث ولم يتسبب القولون العصبي نهائيا ومطلقا في موت أحد.

 

عند علاج القولون العصبي فلن تجد نفسك مضطراً لتناول علاج مزعج مدى الحياة. فلن يكون هناك علاج كيميائي، ولا آلات تعلق بك لتنقي دمك، ولا عمليات جراحية والتئام مؤلم وصعب لجروحها. فما يستوجب عليك فعله هو السعي إليه هو الراحة وعدم القلق والشفاء التام من اعراض القولون العصبي، وبالنسبة لمشكلات القولون العصبي فإنه يمكن أن يحدث تخفيف كبير لحدة الأعراض مما يمكن الفرد من التعايش معها.

 

نحو نظرة أكثر عمقاً:

 

دعونا ننظر لذلك الوحش المسمى بمتلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis بنظرة أكثر عمقاً لنتناول أولا مصطلح متلازمة القولون العصبي في حد ذاته، إن مصلطح متلازمة القولون العصبي يعني "مجموعة من الأعراض والأفعال التي تتركز حول الجهاز الهضمي".

 

وهكذا جمع العلماء والاطباء كل الحالات المتعددة المتعلقة بالجهاز الهضمي التي تزعج وتُهيج البطن وسميت متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis.

 

كلا، لا ينبغي وليس بالضرورة أن يعاني الفرد منها مجتمعة جملة في ذات الوقت، بل يعاني من اثنين أو ثلاثة في كل مرة، أو بالتتابع.

 

ثم علينا فعلياً أن نتحدث عن الوضع الطبيعي، كيف يمكن ان يكون الوضع طبيعياً في القناة الهضمية؟ تكون الأمور طبيعية عندما تسير الأمور كما ينبغي بحيث لا تشكو من جهازك الهضمي أو حتى تفكر فيه، حيث يعمل بشكل أوتماتيكي ولا تضطر للتفكير أو القلق بشأن ما تأكل أو ما تقوم به من أنشطة اجتماعية أو بشأن أمعائك تحت أي ظروف.

 

على سبيل المثال: قد يحدث التبرز مرة واحدة في اليوم وقد يحدث مرة كل أربعة أيام، كما تأقلمت أجهزة البعض على أداء عملية التبرز مرتين يوميا بشكل تلقائي، وهناك أشخاص سجلوا في موسوعة الأرقام القياسية لا يقومون بالتبرز سوى مرة كل ثلاثين يوما، الأمر مدهش فعليا ولكنه حقيقي ولا شك. على الجانب الآخر إذا صادفك أن احتجت للذهاب للمرحاض كل ساعة ووجدت أن حياتك كلها تتعلق بدخول المحاض سواء في البيت أو الأماكن العامة أو مكان العمل، فحينئذ تكون في حاجة ملحة للرعاية الطبية، فلا يجب أن تضطر للتعايش مع مثل هذه الحالة.

 

تتحكم بأمعائك - شأنها شأن باقي أعضاء جسدك - إشارات من المخ، كما تدار العديد من وظائف الجسم بواسطة المخ، فنتنفس وتدق قلوبنا ونتحرك ونمشي، كل ذلك بدون توجيه مقصود واع مناirritable bowel syndrome diagnosis.

 

فنحن لا نفكر أولا ونقول: "الآن أرغب في تحريك يدي لأعلى، فيا مخي قم بإرسال إشارات لكي يتم ذلك". ولكننا ببساطة نحرك أيدينا.

 

وفي حالة القولون العصبي يعمل جهازك الهضمي بنفس الطريقة، بشكل أوتوماتيكي، كما لو كان مبرمجاً فيؤدي وظائفه الطبيعية المنوط بها. أما إذا حدث ما يوجد سوء فإننا نبدأ في تلقي بعض الإشارات من المخ معناها أننا بحاجة ملحة لاتخاذ خطوة فعلية. قد تكون هذه الخطوة مثلاً الانطلاق نحو المرحاض؛ لأن القولون مليئ وأوشك على الانفجار.
لكن في الوقت الذي يعطي المخ تلك الأوامر، قد تمنع نفسك من الاستجابة لها لبعض الوقت ولكن ستجد أنك مضطر للاستجابة لها من وقت لآخر حيث يكون الامر في شده السوء ان كنت مصابا بالقولون العصبي.
وبالفعل هناك تأثير قوي لانفعالاتك على ذلك أيضًا، بالتأكيد قد سمعت عن شاهد في قضية كبيرة يصيبه اعتلال مفاجئ بمعدته ويضطر لترك قاعة المحكمة مسرعاً ليتمكن من التقيؤ (متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis). وأحيانا ما يتسبب الضغط العصبي الشديد في المواقف المضطربة في أن يفقد الشخص سيطرته على المثانة وتكون النتيجة بللاً في بنطاله. كما قد يصاب بعض رجال الشرطة حديثي التخرج ممن لم يمارسوا أبداً إطلاق النار بحالة إسهال شديدة إذا رأوا مشهد قتل مروع، فيحدث لهم حرج شديد متلازمة القولون العصبيirritable bowel syndrome diagnosis.
يمكن أن تؤثر الانفعالات - بل إنها تؤثر بالفعل - على الجانب الجسماني ( متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis)، ووظيفتنا هي ألا نسمح لها بالتأثير المفرط على حياتنا اليومية المعتادة.
يذهب إلى إخصائيي الطب النفسي الكثيرون ممن يجدون أن انفعالاتهم والضغط العصبي الذ يحدث في المواقف العصبية يسبب لهم كل أنواع المشكلات الجسمانية. فالقلق الشديد بشأن موقف ما، أو الخوف من فقد الوظيفة، أو المشاكل مع الرئيس في العمل، أو موقف عصيب في الحياة الزوجية، كل ذلك قد يكون كافياً كسبب لحدوث مشكلات متلازمة القولون العصبيirritable bowel syndrome diagnosis المزعجة.
قد تكون المشكلة عويصة بالفعل إذا ما تسبب القلق في إضطرابات القولون العصبي حيث يزداد الأمر سوءاً بمرور الوقت، وقد يصل الأمر إلى الوقوع في دائرة مفرغة. وهناك سبيل واحد لمساعدة نفسك، وهي ألا تقلقك حالتك. وبدلا من ذلك اذهب لطبيبك، وحاول التعرف على السبب واعمل على حل المشكلة، وإلا فسوف يزيد قلقك الأمر سوءاً مما يعرضك للاصابة باحد اعراض متلازمة القولون العصبي.
ماذا عن تأثيرات الضغط العصبي؟

 

يمكنك الحصول على كتاب (دليل علاج القولون وأمراض المعدة والأمعاء من هنا)

 

 

متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis
متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis

يتفق الجميع تقريبا على أن الضغط العصبي يعد عاملاً بالغ الأهمية في العديد من العلل الجسمانية التي تصيب البشر بما في ذلك متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis. فالضغط العصبي الناشئ عن المشكلات الاجتماعية العامة والمسائل الأخلاقية وتلك المتعلقة بالاعتقاد الديني، كل ذلك قد يؤدي لظهور فعلي لبعض أعراض متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis.
ويمكننا أن نصف الضغط العصبي بأنه أي موقف يمكن أن يتعرض له الفرد فيؤثر عليه سلباً ويغير أنماط عاداته الطبيعية ومهره وسلوكه.
يمكن أن نرى دلالات الضغط العصبي ظاهره على الآخرين، فنرى مصابا بمتلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis مثلا عاملاً يدخن بشراهة، أو ينفجر غضبًا في وجوه زملائه، فنراه مرتبكًا متسرعاً متوتراً ودائماً وتشعر بالضغط العصبي على وشك الانفجار.
وقد يربط بعض الأشخاص بين الضغط العصبي وبين النشاط الزائد خاصة وان كان قصير المدى الذي يبذله الفرد عند الاستعداد لمشروع ما، أو من أجل الفوز في مسابقة، أو لحل مشكلة، حيث يتم ضخ دفعات من الأدرينالين في الدم فتتفجر طاقتنا لنتمكن من القيام بالمهمة المنوط بنا تنفيذها سواء كانت بدنية أو ذهنية ما يطلق عليه متلازمة القولون العصبيirritable bowel syndrome diagnosis.
لذلك يقول البعض من الخبراء إنه قد يكون مثل هذا النوع من النشاط الزائد إذا ما لازم الفرد لفترة طويلة مثلاً بسبب الخوف من احتمال فقده الوظيفة، أو الغضب من رئيسه، أو الضيق من شخص ما، أو تنامي الشعور بالتعاسه في الحياة الزوجية، كل ذلك قد تنتج عنه آثار خطيرة على المستوى البدني أو النفسي.
وهذا التوتر والضغط العصبي وبخاصة عندما يكون مستمرا لفترة طويلة يؤدي إلى العديد من الأضرار وقد تصل إلى احد اعراض متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis، وقد يظهر ذلك في أشعال عدة، فأحيانا لا تكون النتيجة أعراض متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis وإنما تكون سعالاً، أو صداعاً، أو فداناً للشهية، أو أعراضاً أخرى سلوكية ونفسية.
وسيقتصر مجال اهتمامنا هنا على تلك الأنواع الت يقد تؤثر في القولون العصبي، ويكفينا أن نقول في هذا الصدد إن التوتر والضغط العصبي قد يسببان بعض المتاعب والمعاناة من القولون العصبي، وأنه يجب أن نضع هذا في الحسبان عند الحديث مع الطبيب، وحين تقوم بمساعدة نفسك في حربك ضد متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis.
هل تستطيع أن تجزم أنك تعاني فعلا من التوتر الزائد والضغط العصبي الذي قد يوصلك إلى متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis؟ جرب اختبار تحليل الذات التالي، فهو يحتوي على بعض الأشياء التي لا نوم بها في الظروف العادية والتي نشعر بالضيق إذا فعلها الآخرون. يمكنك الاطلاع عليها لترى ما إذا كنت تتسم ببعض منها:

  • طرقعة أصابع اليد أو القدم
  • الأرق.
  • فقدان الشهية.
  • الإراط في ناول الطعام.
  • انعدام الرغبة الجنسية.
  • البدء في التدخين مرة أخرى.
  • تناول المسكرات.
  • لعق الشفاة بشكل مستمر.
  • العض على الأنامل.
  • البقاء لفترة في الفراش بعد الاستيقاظ.
  • فقدان الرغبة في العمل.
  • التنفس السريع غير العميق
  • الفزع من الأصوات العادية.
  • زيادة إفراز العرق دون سبب واضح
  • جفاف الفم ووجود رائحة كريهة به
  • حبس الأنفاس دن وعي
  • آلام المعدة أو الصدر أو الرقبة دون سبب
  • الحساسية الزائدة تجاه النقد
  • عدم القدة على التركيز
  • القلق من أشياء تافهة
  • الشعور بانعدام الكفاءة أو الدونية
  • عدم رغبة الفرد من مناقشة مشكلاته مع الآخرين
  • الشعور بالسأم والملل من كل شئ.

تعد الخطوة الأولى هي إدراك أنك تعاني الشعور بالتوتر والضغط العصبي. تحدث عن ذلك مع طبيبك أيضا، فهو يعلم أن التوتر والضغط العصبي يثير متاعب متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis.
يعد التعاي مع التوتر وضغط عصبي طويل المدى قضية في حد ذاته. وإذا كان التوتر والضغط العصبي طويل المدى يمثل مشكلة جد كبيرة بالنسبة لك، فهنا تبرز الحاجة للمساعدة النفسية أولا، ثم لاحظ أثر ذلك على أعراض متلازمة القولون العصبي لديك، وتصرف من هذا المنطلق.
ويعد بذلك التوتر والضغط العصبي بصفة خاصة من الأمور ذات الأهمية القصوى في معركة القولون العصبي، تعرف على الأسباب وتيقن من أنك في حاجة للمساعدة، وابذل بعض الجهد الآن لكي تحصل على ما تحتاجه من عون للتصدى إلىمتلازمة القولون العصبي.
هل أعاني فعلا من متلازمة القولون العصبي؟
لقد قلنا إن كلاً منا قد تنتابه بعض المتاعب البسيطة الخاصة بالقولون العصبي من وقت لآخر والتي تشكل متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis. وينطبق الأمر عليك أنت أيضا. لذا كيف تتأكد من أنك تعاني فعلا من القولون العصبي وأنك في حاجة للعون؟
إن كنت تعاني من أحد المتاعب البسيطة مثل حرقة فم المعدة أو الإمساك وكان هذا يزعجك، أو يعكر صفو حياتك اليومية الطبيعية، فاذهب لطبيبك واعرض عليه الأمر برمته، وتذكر أنه لزاماً عليك أن تقص عليه بالضبط ما تشعر به، وأثر ذلك عليك، ومكان الألم، وإذا ما كنت تتعرض لأي ضغط العصبي أو توتر.
إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis وتريد رأي شخص أخ بعد أن ودعك طبيبك بطريقة مهذبة دون أن يفيدك، فاقصد طبيباً آخر.
فمن الضروري اتخاذ إجراء حاسم لمقاومة متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosisحين تتسبب أي من أعراضه المعروفة في متاعب تعكر صفو حياتك اليومية. وزيارتك الطبيب تطمئنك إلى خلو بدنك من أي من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب القناة الهضمية، ومن ثم تتعرف على اقتراحات الطبيب للتغلب على ما تعاني منه.
الآن أصبحت لديك معرفة جيدة بمتلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome diagnosis بشكل عام، وأثرها عليك، والسبيل للتأكد مما إذا كنت تعاني منها.

لموضوعات جديدة يمكنك متابعتنا على مدونة معلومة في كتاب